کد مطلب:355666 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:341

بعض التحریفات فی کتب القوم


ورأیت من المناسب أن أذكر لكم نقطة تتعلّق بآیة التطهیر، وبالحدیث الوارد فی ذیل الایة المباركة، ومن خلال ذلك تطّلعون علی بعض التحریفات فی كتب القوم.

إنّ من جملة الاحادیث الواردة فی مسألة آیة التطهیر ونزولها فی أهل البیت: هذا الحدیث عن سعد بن أبی وقّاص، وهو بسند صحیح، مضافاً إلی أنّه فی الكتب الصحیحة، كصحیح مسلم، وصحیح النسائی وغیره:

یقول الراوی: عن سعد بن أبی وقّاص: أمر معاویة سعداً فقال: ما یمنعك أن تسبّ أبا تراب؟ یعنی علیّاً.

یقول معاویة لسعد بن أبی وقّاص لماذا لا تسبّ علیّاً، وكأنّه أمره أن یسبّ فامتنع، فسأله عن وجه الامتناع.

فقال: أمّا إن ذكرت ثلاثاً قالهنّ رسول الله فلن أسبّه.



[ صفحه 33]



یقول سعد: لان یكون لی واحدة منها أحبّ إلیّ من حمر النعم، سمعت رسول الله (صلی الله علیه وسلم) یقول له وخلّفه فی بعض مغازیه: «أنت منّی بمنزلة هارون من موسی» إلی آخره، وسمعته یقول یوم خیبر: «سأُعطی الرایة غداً رجلاً» إلی آخره، الخصلة الثالثة: ولمّا نزلت: (إِنَّمَا یُرِیْدُ اللهُ لِیُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَكُمْ تَطْهِیراً) دعا رسول الله علیّاً وفاطمة والحسن والحسین فقال: «اللهمّ هؤلاء أهل بیتی».

هذا الحدیث تجدونه فی صحیح النسائی وفی غیره من المصادر.

ترون فی هذا اللفظ أمر معاویة بن أبی سفیان سعداً فقال: ما منعك أو ما یمنعك أن تسبّ أبا تراب؟ بهذا اللفظ، وهذا اللفظ ترونه فی صحیح مسلم وفی غیره من المصادر أیضاً.

لكن النسائی یروی هذا الحدیث بنفس السند فی موضع آخر من كتابه یرید أن یلطّف اللفظ ویهذّب العبارة فیقول عن سعد:

كنت جالساً، فتنقّصوا علی بن أبی طالب فقلت: قد سمعت رسول الله یقول فیه كذا وكذا.

كنت جالساً فتنقّصوا علی بن أبی طالب، أین كان جالساً؟



[ صفحه 34]



وعند مَن؟ ومن الذی تنقّص؟ تصرّف فی الحدیث.

ثمّ یأتی ابن ماجة فیروی هذا الحدیث باللفظ التالی: قدم معاویة فی بعض حجّاته، فدخل علیه سعد. فذكروا علیّاً فنال منه، فغضب سعد.

فذكروا علیّاً، من ذكر علیّاً؟ غیر معلوم، فنال منه، من نال من علی؟ غیر معلوم، فغضب سعد وقال: تقولون هذا لرجل سمعت رسول الله یقول له كذا وكذا إلی آخر الحدیث.

ثمّ جاء ابن كثیر، فحذف منه جملة: فنال منه فغضب سعد، فلفظه: قدم معاویة فی بعض حجّاته فدخل علیه سعد، فذكروا علیّاً، فقال سعد: سمعت رسول الله یقول فی علی كذا وكذا.

نصّ الحدیث بنفس السند فی نفس القضیّة.

أترون من یروی القضیّة الواحدة بسند واحد بأشكال مختلفة، أترونه قابلاً للاعتماد؟ أترونه یحكی لكم الوقائع كما وقعت؟ أترونه ینقل شیئاً یضرّ مذهبه أو یخالف مبناه أو ینفع خصمه؟

ولكن الله سبحانه وتعالی شاء أن تبقی فضائل أمیر المؤمنین ودلائل إمامته وولایته بعد رسول الله، أن تبقی فی نفس هذه الكتب، وسنسعی بأیّ شكل من الاشكال لان نستخرجها، نستفید



[ صفحه 35]



منها، نبلورها، وننشرها، وهذا ما یریده الله سبحانه وتعالی.

(یُرِیدُونَ أَنْ یُطْفِئُوا نُورَ اللهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَیَأْبَی اللهُ إِلاَّ أَنْ یُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ) [1] .

وصلّی الله علی محمّد وآله الطاهرین.


[1] سورة الاحزاب: 33.